مصطفى محمد

ف: عرفنا عن حالك حاج؟

م: مصطفى محمد

ف: من اي بلد؟

م: من لوبيا قضاء طبريا

ف: اي سنة خلقت؟

م: 1932

ف: شو بتعرف عن فلسطين؟

م: متل شو؟ بدي اعرف عن شو؟

ف: انت خلقت بال 32 يعني واعي عإيام فلسطين لصارت النكبة.

م: احنا كنا مزارعين، عنا ارض ونزرع فيها.

ف: انت شو كنت تعمل؟

م: انا بالاول ما كنت اعمل شي، بعدين صرت اشتغل بالزراعة مع ابوي ومع اخواتي.

ف: تعلّمت؟

م: اه للخامس ابتدائي.

ف: بعدين كيف قضيت حياتك؟

م: قضيتها بالزراعة لطلعنا من فلسطين.

ف: اديه كان عمرك لما طلعت من فلسطين؟

م: شي 16 – 17 سنة

ف: بتتذكر كيف طلعتو من فلسطين؟

م: صارت الحرب وخلاف بين العرب واليهود واجت الجيوش وطلعنا وما عاد صرلنا نرجع.

ف: هلاء وقت الي صرت انت بعمر بدك تخطب، كيف خطبت؟ كيف تعرفت عليها؟

م: هي قرايبي ورحنا انا واهلي خطبناها.

ف: انت الي اخترت انك تخطبها ولاّ امك الي قالت بدنا نخطبلك هي .

م: لا برأي الكل.

ف: بس مين الي قال بالاول امك قالتلك بدنا نخطبلك فلان ولاّ انت قلتلها والله فلانة عجبتني وبدي اياها؟

م: لا امي الي قالت والكل لانها قرايبنا، مش غريبة.

ف: هي ساكنة حدكوا؟

م: اه

ف: انت كنت موافق وما كنت معارض؟

م: لأ

ف: لما رحت تخطبا مين راح معك وجاهة؟

م: قرايبنا والي منعرفن.

ف: مين بالتحديد؟

م: عمي، خالي وابوي وهيك.

ف: كيف كان وضعك؟ كان معك مصاري؟ كنت تشتغل؟

م: كان معي مصاري من الي موفرينا من تعبنا.

ف: شو كنت تشتغل؟

م: بالنجارة

ف: يعني كان وضعك الاقتصادي منيح؟

م: لا بأس فيه يعني ماشي الحال.

ف: لما رحتو خطبطوها اديه حددتوا المهر؟

م: ماني متذكر يمكن 100 جنيه فلسطيني.

ف: وقت الخطبة بتروح انت والعروس تشتروا ذهب ولاّ اهلا واهلك هني بروحوا؟

م: لا هني بيجيبو الذهب عزوقن بس انا كنت معن.

ف: بتتذكر اديه كلفك موضوع العرس لتجهز؟

م: يعني شي 150 جنيه فلسطيني.

ف: عملت حفلة خطبة ولاّ لأ ؟

م: عالخطبة ما بصير في حفلة بس قراية فاتحة وتلبيس وبجيبو حلو وانتهى، بالعرس بعملو حفلة.

ف: كان مسموح تروح تكزدر انت وخطيبتك؟

م: لأ هالعادة كانت ممنوعة .

ف: كنت بفترة الخطبة تقعد انت وهي تتعرفو على بعض؟

م: كنا نروح زيارات ما كنا نقضيها دواوين انا واياهان هني ببيتن وانا ببيتنا، ما كنا نقعد لحالنا كنا نقعد العيلة كلنا.

ف: كتبتوا الكتاب وقت الخطبة ولاّ بعدين؟

م: بعدين بمدّة مش محددة.

ف: وين كتبتو الكتاب؟

م: بالمحكمة الشرعية، كانو يحكوا كلام بين بعض وبيروحوا عالمحكمة يسجلو.

ف: مين حدد موعد الزواج؟

م: الاهل والكل احنا متفقين مع اهل العروس.

ف: كيف كانت تحضيرات اهلك للعرس؟

م: بعملو حفلة، بعملو اكل رز وبذبحوا لحم.

ف: لمّا رحتو عند الجيران، كيف عزمتوهن قلتلن ولاّ بكرت دعوة؟

م: لا منروح بنقولن.

ف: كيف كان يوم عرسك؟ رقصت؟ عملولك زفة؟

م: لاء ما كانت عإيامنا الزفة، بإيام فلسطين كانت تصير الزفة بس هون لأ، بقعد هالعريس بالبيت والعروس والشباب والصبايا بتغني.

ف: اديه ضل العرس؟ كم يوم؟

م: مش متذكر 3 – 4 ايام

ف: وكل يوم تعملو اكل وتذبحوا؟

م: لا، لا، لا الذبيحة بس اول يوم بالعرس.

ف: شو لبست بيوم العرس؟

م: بنطلون وجاكيت وبدلة

ف: العريس كان يغيّر تيابو بيوم العرس كزا مرة متل العروس؟

م: لا

ف: وين عملت حفلة العرس؟

م: بالساحة بالمخيم.

ف: مين ساعد اهلك بالاكل والتحضير؟

م: هالجيران والقرايب.

ف: يعني ما كانت دارجة يجيبو وحدة تشتغل ويدفعولا مصاري؟

م :لأ

ف: بس تجوزت كان عندك بيت ولاّ سكنت مع اهلك؟

م: لا سكنت مع اهلي كان الي غرفة خاصة؟

ف: كيف كانت علاقتك انت وبيت عمك؟

م: طيبة ومنيحة

ف: ومرتك كيف كانت علاقتها بأهلك؟ ما كان يصير مشاكل؟

م: لا ما كان يصير.

ف: كم ولد جبت؟

م: 6، بنتين و 4 شباب

اترك رد

