علي حسين حبوس

: عرفنا عن حالك؟

ع: اسمي علي حسين حبوس

ح: اي سنة خلقتي؟

ع: 1956، شهر 9

ح: من وين من فلسطين؟

ع: انا من قرية سعسع، قضاء عكا

ح: شو بتعرف عن فلسطين؟

ع: فلسطين ارض الاباء والاجداد ومش ممكن نفرط فيها او نتنازل عنها مهما علا مركزو

ح: اديه كان عمرك لما خطبت؟

ع: كان عمري 27 سنة

ح: كنت تعرف العروس من قبل؟

ع: كان في علاقة عائلية.

ح: كنتو تتزوجوا من غير قرية؟

ع: زمان لأ، كان في صعوبة  بس اسا صارت عادي.

ح: انت كان بدك العروس او اهلك اجبروك عليها؟

ع: لأ، انا كان بدي هي.

ح: مين راح شاف العروس من عيلتك؟

ع: امي واختي.

ح: مين راح معك جاهة كرمال تخطب؟

ع: امي واختي وانا واكم شخص من العيلة والجيران.

ح: كان في حدا معارض؟

ع: اول شي هني ما اعطو وطلبو مهلة، كرمال يفكروا بس بعدين بعتولنا انو تفضلوا اخطبوا البينت واحنا وافقنا.

ح: كيف كان وضعك الاقتصادي؟

ع: كان منيح، كنت بشتغل …. كنت عامل وبعتمد على نفسي، وصمد مصاري,, يعني كمان منيح وكنت مرتاح وما كان في غلا.

ح: اديه كان المهر؟

ع: 4000 ليرة مقدم و 7000 ليرة مأخر

ح: كان في خلاف على المهر؟

ع: لا

ح: سويت حفلة خطبة؟

ع: اه، بس كانت حفلة كتير بسيطة انو صار في دق ودبكة و رقص وغنى، يعني شي على الخفيف، وسوينا الحفلة عند بيت عمي وكانت الحفلة مخطلطة.

ح: شو جبت دهب؟

ع: محبس وساعة واسوارتين

ح: مين راح جاب الدهب؟

ع: امي واختي وامها واختها وانا وهي.

ح: شو جبت جهاز؟

ع: جبتلا فستان الخطبة لون زهر

ح: اديه كانت فترة الخطبة؟

ع: 3 شهور

ح: كنت تطلع انتي والعروس خلال فترة الخطبة؟ لحالكو؟

ع: صراحة، يمكن ما طلعنا انا وياها غير لما رحنا نكتب الكتاب، يعني ما كنت شوفا غير بالبيت عندن، ومع اهلها لانو هني عيلة محافظة.

ح: وينتا كتبت الكتاب؟

ع: قبل العرس بشهر

ح: موعد العرس مين حددو؟

ع: انا

ح: مين عزمتو على العرس؟

ع: عزمنا كل العالم تقريبا.

ح: مين راح عزملك؟

ع: اخواني الشباب والبنات.

ح: كيف كانت طريقة العزيمة؟

ع: كانو يروحو على كل بيت ويعزمو.

ح: عملت سهرة قبل العرس؟

ع: لا بس يمكن هي عملت

ح: شو لبست وقت العرس؟

ع: طقم الرسمي وخيّطتو خياطة كمان؟

ح: فستان العروس اشترتوا؟

ع: اه اشترتلو.

ح: وين سويت العرس؟

ع: هون بالبيت

ح: احكيلي عن تحضيرات العرس؟

ع: ساوو اكل كبة وشوربة ولحم ورز ونعزم كل المخيم.

ح: مين حضَر الاكل؟

ع: اهلي والجيران.

ح: مين جاب عفش البيت؟

ع: انا والعروس.

ح: شو جابت العروس معا غراض؟

ع:اواني المطبخ وشوية غراض خاصة الها.

ح: شو النقوط كان وقت العرس؟

ع: مصاري وهدايا.

ح: كيف كانت علاقتك مع بيت عمك؟

ع: منيحة.

ح: اذا صار في خلاف بينك وبين مرتك مين كان يتدخل؟

ع: ما كان يصير في خلاف بس حتى لو كان بدو يصير، في وجهاء من العائلة بتدخلو وبحلو المشكل.

ح: اكم ولد عندك؟

ع: 3 ولاد

اترك رد

