صديقة سليمان عودة

إ: احنا يا حجة مجموعة من مخيم البرج عم نشوف الفرق كيف كانت العادات والتقاليد بفلسطين؟ بتعرفينا عن اسمك يا حجة؟

ص: صديقة سليمان عودة

إ: من اي بلد يا حجة؟

ص: انا من عكا

إ: عكا البلد؟

ص: اه من عكا البلد.

إ: من مواليد اي سنة؟

ص: من مواليد 1951.

إ: شو بتعرفي عن فلسطين، اشياء كانو اهلك يحكولك هي؟

ص: كانوا عايشين حياة مرتاحة انو ما كانو مفكرين هيك راح يجو لهون ويقعدوا هالقعدة انو كم يوم ويرجعوا.

إ: كنت تتعلمي انت؟

ص: انا وصلت لصف السادس وبعدين انخطبت

إ: طب كيف تعرفتي ليه

ص: لا بعرفوا ولا بعرفني هو صحبي، اهلو ابوه وامه الله يرحمهم صحبي مع بيت جدي، كان جاي من السفر ومعزوم عند بيت جدي شافني وعجبتوا سبحان الله

إ: كيف اجو خبروكي بدك تنخطبي اخدوا رأيك؟

ص: لا، لا اخدو رأي ولا شي، اختي اصغر مني، قيسوني محبس وخاتم وقال بدك تنخطبي لفؤاد. اه اجا عمي واختو ومرت اخوه، قبل كان يجوا بدن يحكوا بالبنت والبنات الصغار بغرفة تانية يقعدوا.

إ: عملتي حفلة خطبة؟

ص: لا ما عملت حفلة، اجو حكو فيني، شهرين كتبنا الكتاب

إ: اديه بقيتي مخطوبة؟

ص: 9 اشهر

إ: اديه كان مهرك؟

ص: 1000 الاف ليرة متقدم و 10 الاف ليرة متأخر

إ: شو جابولك دهب؟

ص: على الخطبة محبس وخاتم، رجعوا جابولي على كتب الكتاب مبرومتين

إ: كيف كانت حالتو، كان عندو بيت؟

ص: هو كان مسافر، اه، كان عندو بيت بس مع اهلو يعني أكل واشرب

إ: بس تزوجتو ضل مسافر؟

ص: لا قعد.

إ: كيف جهزتي؟

ص: ما عملت عرس انا بس جهزت راحت معي ستي مش متل هلأ جيل اليوم مفتح بروح لحالو وهو بجيب كل شي، كانت مرت عمي متوفاي بس خلص لما يقبضوا الفيض، خلص بروح انا واهلي

إ: ليه ما عملتي عرس؟

ص: ما عملت عرس لانو صار حرب ال 67 بس عملنا مولد لانو اخوه وابن عمه اخدوهن على الجنوب

إ: عملتو اكل بالمولد؟

ص: لا لا، لانو كان في حرب وكانوا خايفين بس عملنا مولد على السكت مع انو عمي بحب يعمل بس زوّج ابنه اول واحد وقت عرسه 3 خرفان دبحو.

إ: كان مسموح تشوفو بعض؟

ص: لا ما كنا نشوف بعض كتير واذا كنا بدنا نضهر كان حدا يروح معنا

إ: وين كنتو تروحو؟

ص: كنا نروح على السينما وكنا نروح ناكل

إ: بالمولد ما دقيتو ولا شي؟

ص: لا لانو كمان كان في بنت جيران بيت عمي متوفي، قالو بس على السكت لبسوها وخدوها.

إ: مين اجا طلبك؟

ص: اجا عمي وسلفي وسلفتي اول شي بس اجا نسوان بعدين رجال اجو.

إ: كان في حدا معارض من عيلتك؟

ص: لا انا كان عندي اخ اكبر مني والباقين اصغر مني، ما كان حدا معارض

إ: مين  عزمتوا على البيت؟

ص: الجيران والقرايب

إ: كان في كروتي؟

ص: لا ما كان في العزيمة، كانت عادة

إ: يعني ما عملتي عرس كرمال الحرب؟

ص: اه صح كرمال الحرب والضرب، ما قدرنا نعمل شي، كنا خايفين

إ: وين سكنتوا؟

ص: هون احنا النا بس هاي الغرفة وكل شي مشترك معاهن، بعدين عمرولي مطبخ

إ: كيف كانت علاقتك مع بيت حماكي؟

ص: عادي كانت، كان يصير مع بنات حماي بس عادي يعني

إ: كنتي تخبري زوجك؟

ص: لا انا كنت ضل ساكتي ما كنت خبروا شي، بس بنت حماي تخبر عمي، ابوها يعني بس كان يضل ساكت.

إ: كم ولد عندك يا حجة؟

ص: عندي 5 بنات

إ: طيب نرجع شوي لورا، لو ما كانت في حرب، كنت بتحبي تعملي عرس؟

ص: اه كل بنت بتحب تعمل عرس وتعمل غدا لرفقاتها وتغير بدلات انا غيرت بدلات من العصر، لبست وحدة بعدين وحدة تانية، الوضع ما كان مناسب ما عملنا شي، اخر شي الجارة قالت يلا لبسوها البدلة. انا صح الجهاز ما كان على رأي بس الحمدالله كان حلو كتير، بس كل بنت بتتمنى تعمل عرس وسهرة ورقص وغنى

إ: كنتي حابي تكفي علمك؟

ص: انا اه، اخدت سرتيفيكا، بعدين انخطبت

إ: يعني كنتي حابي تعملي عرس؟

ص: اه اكيد، كل بنت هيك هلأ جيل اليوم مثلا متطور اكتر ما متل قبل، كانو يقولو لها هاد خطيبك يعني هادا ما متل هلأ، ما عجبا بتقول لأ، انا بحب كل بنت تعمل عرس وتفرح ويكون العرس على ذوقها

إ: طيب شكرا يا حجة، عذبناكي معنا، ان شاء الله ما يكون شي سؤال ضايقك

ص: لا بالعكس ولا يهمك

اترك رد

