راضية محمود خضر

شو اسمك يا حجة؟

ر: راضية محمود خضر

إ: على اسم جوزك ولا على اسم اهلك؟

ر: لا على اسم اهلي، انا جوزي اسمو ابراهيم الشولي

إ: من وين انت يا حجة؟

ر: انا من صفوري

إ: انت مواليد اي سنة؟

ر: انا مواليد 1959

إ: اه يعني بعد النكبة، طيب حجة احكيلنا كيف كانت طفولتك؟

ر: طفولتي يعني عادي، عادي ما كطفولة يعني .

إ: اه طيب تعلمتي انت، وصلتي للبكالوريا؟

ر: لا انا وصلت للبريفيه

إ: اه يعني كان مسموح للبنت انو تتعلم؟

ر: انا كان عندي اخت ما تسجلت بالمدرسة، ابوي ما كان يقبل يخليها تفوت على المدرسة، بس انا كيف صارت اختي الاكبر مني خي راحت سجلتني بالمدرسة، ابوي كان معقد

إ: طيب يا حجة، اهلك زمان شو كانو يحكولك عن فلسطين او جدودك شو كانو يحكولك؟

ر: انا جدودي ما بعرفن كنت، وابوي يعني ما كان يحكيلنا ابوي كان منفصل عن العالم، ما كان اجتماعي

إ: اديه كان عمرك لما نخطبتي؟

ر: كان عمري 19 سنة

إ: كيف صارت الخطبة احكيلي؟

ر: امه بتقرب ابوي، كان الها معرفة, كانت تروح وتيجي عند بيت عمي، ويوم قالتلن بدي اخطب لابراهيم وشافتني واجت حكتني كنت وقتها حلوة طبعا، ما كنت هيك.

إ: بعدك حلوة يا حجة ما شاء الله عنك.

ر: هههه اه وبس اجا ابنها، هو كان مسافر بليبيا، قالت لو دبرتلك عروس وجابتو واجت

إ: اه هو يعني ما بعرفك ما كان شايفك ولا مرة؟

ر: اه ما كان شايفني قبل

إ: طيب كنتو ولاد حارة وحدة؟

ر:لا

إ: بس اجا هو واهله مين جاب معو وجاهة؟

ر: اول شي اجا هو وامه

إ: اه، وبعدين مين اجا؟

ر: اجا هو وقرايب بنت عمي.

إ: طيب كان في حدا معارض بالعيلة؟

ر: لا انا كنت لحالي بالبيت، واخواتي البنتين مزوجين، ما كان في حدا معارض

إ: كيف كانت حالته الاجتماعية، وضعه كيف كان؟

ر: كانت حالتو منيحة يعني انا زوجي كان يشتغل ملين ( ورّاق يعني)

إ: كان عندو بيت؟

ر: لا انا سكنت مع بيت عمي ( اهله)

إ: اديه كان المهر؟

ر: كان مهري 2000 ليرة

إ: كان في خلاف على المهر؟

ر: لا ما كان في خلاف.

إ: مين راح اشترى الدهب وقت الخطبة؟

ر: مرت عمي جابت الدهب وايام العرس اشتريت بس اسوارة.

إ: عملتي خطبة؟

ر: لا ما عملنا خطبة.

إ: اديه ضليتي مخطوبة؟

ر: بس شهر نخطبت؟

إ: اه، ما طولتي بالخطبة يعني؟

ر: لا ما طولنا ما متل هلأ، بتقعد البنت سنة وسنتين وثلاثة ناطرة لحتى يخلص حالو ويعمل بيت، ما في منها كان شهر زمان، وكل شي من قرايبو مش متل هالايام

إ: شو كانت العادات والتقاليد بالخطبة؟

ر: عادي كانت، كانو يجو يحكو بالبنت بتقول موافقة بتعزم اهلها والقرايب ويقرأو الفاتحة ويتحلو ويشربوا وبس

إ: كانت العزيمة على الكروتي؟

ر: لا لا كانت العزيمة مباشرة.

إ: ما عملتي حفلة خطبة يعني؟

ر:اه/ لا ما عملت كانت بس فاتحة.

إ: كان مسموح تطلعي انتي وخطيبك؟

ر: لا والله ما رحنا ولا مرة مشوار ولا طلعنا.

إ: كان يجي عندكن على البيت؟

ر: اه بتذكر بس مرتين، وبس يجي كانت تقعد كل العيلة

إ: اه يعني ما استفدتي شي

ر: ههههههههههه لا والله

إ: وين كتبتي الكتاب بالمحكمة؟

ر: لا بالبيت كتبنا الكتاب.

إ: مين حدد موعد الزواج؟

ر: متل ما قلتلك حماتي بيت عمي، اهل العريس حددوه.

إ: اه يعني ما كان الكو رأي انتو؟

ر: أيام زمان اهل العروس ما بحكو بس يعني يجي العريس كان احمل وامشي واهل العريس بحددوا كل شي.

إ: كيف جهزتي للعرس ومين نزل معك؟

ر: نزلت انا ومرت اخوي وبنت عمي.

إ: شو جبتو غراض؟

ر: جبنا تياب، فساتين، كنادر صنادل…

إ: مين عزمتو على العرس؟

ر: الحارة والقرايب والجيران بس.

إ: ايام فلسطين يا حجة العرس كان 7 ايام يضل، ما عملتو هيك؟

ر: لا سبعة ولا شي عادي سهرة عملت وتاني يوم بتعملي غدا بالبيت، بتعرفي الام بتغدي بنتا ورفقاتها.

إ: عملتي حفلة حنا؟

ر: لا ما عملنا

إ: اه ما كان في يعني؟

ر: لا، لا ما عملنا، ما في

إ: طيب بالليل عملتي عرس، وين عالسطح؟

ر: لا عملنا بالبيت كان في دار هيك بالساحة عملنا فيها.

إ: كيف كان العرس؟

ر: عادي ما في شي مميز، يدقو على الدربكة وانا قاعدي ناطرة القدر، كانو ينقطوا العروس مصاري قبل ما يجو ياخدوها وبنزلولا الطرحة عن وجها وبيجي ابوها واخوها بياخدوها وبرفعولا ايدا بكونو رابطينها بمنديل ابيض

إ: طيب ليه بربطوا ايدها بمنديل ابيض؟

ر: هيك انو طلعت بشرفها البنت، لازم يرفعولا ايدا.

إ: لازم يعني يرفعولا ايدا؟

ر: اه لازم، بس هلأ هاي العادة بطلت بس زمان كان لازم.

إ: شو لبستي يوم العرس ( غيرتي)؟

ر: اول يوم لبست بدلة موف، بعدني زاكرينا، تاني يوم بدلة بيضا

إ: الفستان كان خياطة؟

ر: لا استأجرتو

إ: اه كان في اجار ايام زمان، كان غالي او رخيص؟

ر: لا ما غالي، كتير يعني 20، 25 ليرة استأجرتوا .

إ: عملتو غدا يوم العرس، مين ساعدكو؟

ر: انا عملنا عند اهلي، عملنا رز وفاصولي

إ: بس تزوجتي وين سكنتي؟

ر: بس تزوجنا سكنت مع بيت عمي هو بالمخيم ( نهر البارد) كان الو غرفة هي

إ: كيف كانت علاقتك مع بيت عمك؟

ر: هووو. هون النقطة الحساسة، عادي كل الحياة بمرق فيها الانسان انو الحياة هيك وهيك، يوم حلو ويوم مر.

إ: كم ولد عندك؟

ر: عندي 5 بنات وولدان

إ: الله يخليك ياهون يا حجة، وين هني هلأ؟

ر: والله توفو بنتين وضل 3 بنات

إ: شو بتحبي تزيدي يا حجة؟ حابي تحكي شي؟

ر: هاي حياتنا يعني شو بدي زيد.

إ: طيب حجة شو كنتي حابي يتغير بحياتك؟ لو جوزك تقدملك كان فيكي تقولي لا؟

ر: لو الواحد كان شاطر ومتعلم متل جيل اليوم كان كل حياتي قلبتها، بس زمان البنت ما كان فيها تحكي شي، كان بس يجيها هالعريس، خلص اجا يعني هادا الك ما فيكي تقولي ما بدي. يعني تعذبنا كتير وترملنا وربينا 5 ولاد وعلمناهن وفي عندي ابني هاد خطبتلو وعمرتلو ان شاء الله بدي زوجوا بشهر 6 والحمدالله عشنا هالعمر بالحلوة والمرة

إ: بعد حابي تضيفي شي يا حجة؟ كنتي حابي تعملي عرس؟

ر: كل شي كنت غيرت كل شي لو كان الخيار الي.

إ: يعني كنتي غرتي من رفقاتك؟

ر: لا لا زمان كان كلو بالبيت يعمل كلو نفس الشي، ما في متل هلأ صالات وصور وفيديو

إ: اه صح وما كنتي تشوفي خطيبك؟ كان ممنوع؟

ر: مش بس قصة كان ممنوع، لا لا ما عنا نطلع ونروح يعني انا كنت خجولة وهو خجول كمان

إ: كيف توفى زوجك؟

ر: شهيد، استشهد بال 1990

إ: الله يرحمه يا حجة، بعد بتحبي تزيدي شي؟

ر: لا هاي الحياة المختصرة، شو بدنا نضيف، المقت والقهر واليأس، خلي الانسان يكون عندو روح الفكاهة رغم كل هالظروف لازم الواحد يكون عندو ارادي ويضل يضحك.

إ: شكرا الك يا حجة عذبناكي معنا

ر: لهه لا يا حبيبتي بالعكس

اترك رد

