خالد احمد عثمان

ح: عرفنا عم حالك، شو اسمك؟

خ: اسمي خالد احمد عثمان.

ح: اي سنة خلقت؟

خ: مواليد .1961

ح: من وين من فلسطين؟

خ: انا من حطين قضاء طبريا.

ح: شو بتعرف عم فلسطين؟

خ: انا اولا خلقت في لبنان وتزوجت في لبنان وترعرعت في لبنان، يعني انا بعرف فلسطين من خلال الصور والتلفزيون ومن الي كانو يحكيلي هوي ابوي وجدي عن فلسطين.

ح: طيب شو كانو يحكولك؟

خ: بقولو انو كان النا بيت كبير وكان عنا دكان واملاك في فلسطين وكانو مبسوطين كتير وانو كانو قاعدين في بلدهم وبعدين اجا الاحتلال وطلعهم وكيف العرب تآمروا وتخاذلوا وخدعوهم عام 1948 واجو على لبنان، يعني انا ما بعرف كتير عن فلسطين وانا حلمي ارجع على ارضي وارض جدودي فلسطين.

ح: ادي كان عمرك لما خطبت؟

خ: كان عمري 20 سنة

ح: كيف تعرفت على خطيبتك؟

خ: انا كنت عم بحضر حفلة عرس وانعجبت فيها وبعتت اهلي حكو فيها وصار النصيب.

ح: كانت بتقربك؟

خ: اه، اه ، في قرابة.

ح: هي من نفس القرية؟

خ: اه هي كمان من حطين.

ح: كان في علافة حب بينك وبينها؟

خ: لا كان بس اعجاب.

ح: اذا اجا واحد من غير قرية بيقبلو انو يعطو حدا من غير قرية؟

خ: اه بيعطوا، الي بهمن انو الشاب يكون إيدمي واهلو مناح وما في مشكلة.

ح: مين الوجاهة الي راحت معك لما طلبت العروس؟

خ: احنا بالعادي بروحو الكبار.

ح: مين؟

خ: عمي، ابوي، ولاد عمي، اخوي الكبير، امي، خواتي، بنات عمي، خالتي يعني العيلة.

ح: انت رحت معن؟

خ: لأ، أول مرة ما رحت، راحو اهلي وبعدين لما وافقو رحت كرمال تشوفني العروس وشوفا ونقعد مع بعض ونتعرف على بعض، وصار النصيب.

ح: كان في حدا معارض؟

خ: لا ما كان في حدا معارض لا من عيلتي ولا من عيلتا.

ح: كيف كان وضعك الاقتصادي؟

خ: كنت اشتغل ممرض وكان معاشي مش كل هل القد يعني معاش موظف.

ح: يعني ما كانو يطلعو على الوضع الاقتصادي؟

خ: لا ما كان عندن هيك يعني عمي كان وضعو كتير منيخ بس هني بهمن انو الي بيتقدم لبنتن يكون منيح واخلاقو منيحة.

ح: سويت حفلة خطبة؟

خ: اه عملت حفلة خطبة

ح: احكيلنا عن الحفلة؟

خ: السهر كانت شباب، والبنات عملتا بساحة البيت جبنا جاهة وصوت وصار في دبك ورقص واغاني ونبصتنا.

ح: شو الضيافة الي كانت؟

خ: العادة بعدا زي ما هي، كاتو وعصير وبعدين شوكولا وملبس.

ح: مين راح عزملك وكيف كانت العزيمة؟

خ: ولاد عمي واصدقائي وهني صاروا يبرمو ويدقوا على البواب ويعزموا العالم وبحكولن، ما كان في كروتة.

ح: جهازك وبدلتك، انت شتريتن او حدا خيطلك هني؟

خ: انا جبتن جاهزين واخواتي ساعدوني فيهن، يعني انا كنت متخرج جديد وما كنت بقدر ساوي كل شي لحالي.

ح: اديه كان المهر؟

خ: الفيد كان ليرة ذهب والمأخر حوالي. ل ل3000

ح: كان في خلاف على المهر؟

خ: لا ما صار في خلاف؟

ح: مين راح جاب دهب الخطبة؟

خ: رحت انا وامي وامها ووحدة من خواتي و واحدا من خواني وهي كمان راحت معنا.

ح: كنت تقعد لحالك مع العروس؟

خ: لا كنا نقعد ببيت عمي، يعني بوجود عمي ومرة عمي.

ح: ادي كانت فترة الخطبة؟

خ: ما كانت طويلة، يعني حسب ما بذكر مش اكتر من 3 اسابيع

ح: بتتذكر اديه طلع سعر الدهب.

خ: حوالي 2000 او 2500

ح: وينتا كتبت الكتاب؟

خ: كتبنا الكتاب بنفس يوم الخطبة

ح: وين كتبتو الكتاب؟

خ: كتب الكتاب بيكتبو بالمحكمة، بس احنا كان عنا عادات قديمة، انو في شخص بالمخيم هو بتابع هل الأمور، هو بحكي مع العروس والعريس وبيتأكد انو بدن بعض وبعدين هو بروح بثبت الكتاب بالمحكمة، وبوخد اتعابو.

ح: مين حدد موعد العرس؟

خ: اهلي واهلها.

ح: عملت سهرة قبل العرس؟ شو لبست؟

خ: اه عملت، كنت لابس سبور يعني لبس عادي.

ح: شو لبست وقت العرس؟ والعروس شو لبست.

خ: انا لبست الطقم وهي لبست بدلة بيضا.

ح: العروس اشترت البدلة او خيطتها؟

خ: استأجرناها

ح: وين سويت حفلة العرس؟

خ: هون بالمخيم، بالساحة

ح: شو كان النقوط بالعرس؟

خ: دهب ومصاري.

ح: و التحضيرات الي سويتوها للعرس؟

خ: اتصلت ببتاع الصوت، وجهزنا الكراسي وحلو وزبطنا الاضاءة وزبطنا المنصة وحطينا زينة عبارة عن سجاد على الداير وبالنص كتبو اسمي واسما وكلمة مبروك.

ح: شو ساوا غدا؟

خ: منسف ولبن مطبوخ وفاصوليا

ح: كانت عارفة العروس انو بدا تسكن مع اخوك ومرتو بنفس البيت؟

خ: اه مانت عارفة اكيد

ح: كيف كات علاقتك ممع بيت عمك وخصوصا حماتك؟ وعلاقة مرتك مع امك واهلك؟

خ: كانت جيدة وبعدا جيدة

ح: لما كان يصير خلاف مين كان يحلو؟

خ: انا اعالج الموضوع واخلي حدا يدخل من برا

ح: اكم ولد عندك.

خ: اربع صبيان وبنت.

اترك رد

