محمد صبحي الزعبوطي

س : شو اسمك يا حاج؟
ج : اسمي محمد صبحي الزعبوطي
س : من وين انت؟
ج : من مدينة صفد
س : اديه كان عمرك لمّا طلعتو من فلسطين؟
ج : كان عمري 8 سنين
س :كيف كانت حياتك لما كنت صغير ب فلسطين؟ كنت تساعد ابوك ولا كنت بالمدرسة؟
ج : انا كنت بالمدرسة
س : لاي صف وصلت؟
ج : ل حوالي الرابع ابتدائي

س :كنت  تساعد ابوك بالشغل ؟
ج : لا
س : شو كان يشتغل ابوك؟
ج : كان يشتغل مكاري يعني يجيبو بغال و يحملو عليها بردقان و خيار و هيك اشيا يوزعو للدكاكين و البيوت
الحجة : ليش صفد كان فيها زراعة؟
ج : لا بس ب قضا صفد
الحجة : كانو يجيبو من القرى و يوزعو عالمدينة.
س : لما انت طلعت من فلسطين كيف طلعت؟ في ناس طلعت لحالا تركو اهلن و هربو؟
ج : طلعت مع اهلي, سنة ال 48 اجا خالي الله يرحمو كانو الشباب يحرسو المنطقة و خالي كان يحرس ب منطقتن, اجا لعند امي قالها يا هدى شوفي ولادك لبسيهن و اطلعو برّا صفد, لان صفد بدّأ تسقط لان جيش الانقاذ بس يفوت على قرية يحرسا تاني يوم بتسقط, بالحقيقة طلعنا من صفد بنفس الليلة و تاني يوم الصبح سقطت صفد. طلعنا على منطقة بالجنوب اسما بنت جبيل قعدنا شي سنة ل حد ما اجا قرار من الدولة اللبنانية انو الفلسطينية يغادرو المنطقة لحد صور
س : لمّا اجيتو من صفد عالجنوب شو عملتو كيف كانت حياتكن؟
ج :بس صار عمري 16 سنة اجينا لهون, كانت المادة(الحالة المادية) تعيتنا ضعيفة,ابوي ما عندو مادة(مصاري), و ما متعلّم ابوي,كنا نشتغل معو,نزق حجار نزق بحص نزق رمل,متل هلاء, و بعدين تعلّمت خياط اشتغلت لحتى سنة 63 و بعدين خطبت مرتي و اتجوزتا,
س :كيف خطبتا؟
ج :مرتي من صفد, ما كنت اعرفن بس كنت صحاب انا و اخوها,اجت امي كانت قاعدة ب شحيم بس انا كنت قاعد بالمخيم عشان انا كنت اشتغل هون, اجت امي قالتلي يمّا انا شفتلك بنت الحلال و خطبتلك هي,حكيتلك فيها قلتلها انا كيف خطبتيلي هي من غير ما اشوفا انا بدي اشوفا للبنت, قالتلي لاء خلص هي البنت اهلا ما بيقبلو هالاشيا وخلص انا حكيت و عطيت, عارضت شوي بالاول بعدين مشيت مع الامر الواقع
س : هلاء بفترة الخطبة, كان ممنوع تشوفا او تييجي و تفعد معا؟
ج :هلاء كنت اروح عندن ,كان اخوها يقولي روح لنشرب فنجان قهوة عند اهلي, اروح انا عندن, بس ما كنت اطلع معا ولا مشوار.كانو اهلا معارضين اطلع معا.وقت الي عطونا بعتلي عمي(ابو مرتي), قالي بدي احكيك و بكل صراحة صبحناكم مسيناكم ما في عندي منّا يعني تيجي الصبح و الضهر و المسا ما في منا,ازا انت موافق قولي
قلتلو اه, قالي ازا الله اعطاك انا عطيت, صرت ييجي اخوها لعندي يقولي مشي نروح نشرب فنجان شاي عنا اروح.
س : عملتو حفلة خطبة؟
ج : لاء حفلة ما عملنا, بس البنات الي حوليها يزقفولا و هيك, بالاخير نقلتا على شحيم كانو اهلي قاعدين ب شحيم قعدت بعرفة اتجوزت فوق, ضليت فوق شي جمعة جمعتين بعدين اجيت على بيتي.

س:كيف حددتوا المهر و اديه كان؟
ج :حياة ابوها وقت راح ابوي حكى معو, قال انا عطيت ان الله عطى..و عشان الحلال و الحرام, 1000 ليرة لبناني مأدم و 1000 ليرة مأخر, نزلنا وقتها انا و هي و امي و امها و ابوي نشتريلا علامة, من ساحة البرج, اشتريتلا علامة بييجي ب شي 500 ليرة 600 ليرة, وقتها كانت ال 600 ليرة تحكي.و اجينا لبسناها, و اجا قالضي ب شحيم كانو اهلي يعرفو, قالو ابوي بدنا نكتب كتاب محمد, قالو انا مستعد, و بالحقيقة اجو على بيروت و كتبنا الكتاب و هو اتكفّل بالمعاملات كلها
س : اديه كانت مدة الخطبة؟
ج :اقل من سنة ب شوي
س : عملتو عرس ؟
ج : لاء احنا نفس الشي ما عملناش عرس.احنا كنا ب شحيم و كان في اخوتي و حياة امي و ابوي, و كان في ناس تزئف و ما تزئف.
الحجة :كانت امي مريضة
س : بدي تحكيلي يا حجة كيف كان العرس؟
الحجة :زمان ما كان في صالات, بالبيت رفقاتي اجو, و غنوا و رقصوا و حياة مرت عمي صارت تزلغط
س : كم يوم ضل العرس؟ من عاداتنا و تقاليدنا يضل العرس اسبوع
الحجة : لا لا لا انا بنفس اليوم اجو اخدوني ع شحيم
س : ما عملتو عزايم غدى؟
الحجة : مبلا بس هيك من قريبو لان امي كانت تعبانة اجينا بعد ب اسبوع من العرس من شحيم لقيناها مقبلينا عالقبلة. عالاخر كانت عم بتودع , مين الي الو نفس يعمل شي, الفرح صار كره مش بايدو الواحد يعني.
س : بعد ما تجوزتو كيف كانت حياتكو؟
الحجة : كان البيت زينكو, الارض رمل, برّاد ما في غسالة ما في,يعني غير جبنا خزانة و تخت, و كنابايات هيك على قريبو, ما كانت الحياة هيك موفّرة متل اسّا, لاجل غلا المهور لازم يرخصو للعرسان, يسهلوا للعرسان,عم بيصير فساد كبير بالنسبة ل غلاء المهور, يعني انا ال 1000 ليرة الي اخدتا كانوا يجيبو 4 جواز مباريم(اساور مبرومة) هلاء جوز المباريم مش اقل من 3000$, كانت المصاري قليلة بس الها قيمة.و الي بدو يستر بنتو ما بدوّر ولا على مصاري ولا على دهب ولا على اشي.الواحد يكون ابن حلال يصونا و يحفظ كرامتا, الحمدالله يا بنيتي.

س :كم ولد جبتي؟
الحجة :الحمدالله, ما بينحسبو جميعا , نحسبه عند الله شهيد, الولد الكبير مات بحرب المخيمات,كان اخر سنة هندسة, و عندي بنتين و صبيين الحمدالله كلن متجوزين و عندن ولاد.
س : يعني رجعتو كفيتوا حياتكو بالمخيم؟
الحجة : يا بنيتي شو بدنا نعمل؟.. ما هو بدنا نرضى بالقليل لنحصل عالكتير
س : بعدكو بنفس البيت ولا تنقلتو من مكان لمكان؟
الحجة : لاء بعدنا بنفس البيت كل ما نصلحوا يهبطولنا اياه, بالاجتياح كان النا 45 يوم مزبطينو اجت البوارج من البحر هبطتلنا اياه يعني… كلنا كنا قاعدين بالغرفة 5 ولاد و انا و ابوهن, و في ايام انام انا و اياه برّا لاءن ما في محلات تنامي, احنا اجينا ب 17 ايلول,مجزرة صبرا و شاتيلا كنا نشوف الاضوية لما كانت تضوي ب صبرا و شاتيلا نقول يلا منيح هياهن عم بضوولنا ما كنا عارفين في مجزرة صارت المي تنزل علينا كانت شتا, احط حرام جنبي و اقعد, و الله صدقيني اضل كل الليل فايقة خوفة من انو يفوت شي جردون عالولاد اقولن حراسة اسرائيل اهون من حراسة الجرادين بالاخر و الحمدالله ضلتلنا (بقيتلنا)هالاوضة و المطبخ الصغير و ما قبلت اروح اخد,كان في هون حدنا مكتب  للطلبة 3 غرف يقولي ابو صبحي امشي نروح نقعد فيو موقت اقولو لاء ولا ممكن مستحيل خلص
ما بدي اشي يفوتلي غير ب تعبي و عرق جبيني, صرت اضب الحجار الساغ(ل منيحة) و اردما احطا عشان ما اعود مبينة عالطريق, لا ضل خزانة ولا ضل تخت ولا ضل شي, قولي احنا جبنا برّاد و خزانة و تلفزيون و كنابايات و كل شي جبنا بس لما اجت اسرائيل ما ضللناش اشي حتى فراش ما ضلش

س : اديه كان عمرك لما طلعتي من فلسطين؟
الحجة : حوالي ال 4 سنين, الشي الي منعرفو متل كتاب التاريخ
س : انا بدي انتي شو عشتي ما بدي الي بتعرفي من كتاب التاريخ
الحجة : اول ما اجينا اجينا عالجنوب و وعيت بالجنوب, دخلوا اخواتي المدرسة,  انا ما دخلوني, المهم بالمنيح بالعاطل لدخلوني بالمدرسة,و لما رحت عالمدرسة, صدقيني ما معاي كتاب,ما معاي دفتر ما معاي قلم, اسّا الطلاب كل شي موفرلا(متوفر) و ما بدن المدارس,انا قعدت 4 سنين المدرسة ما طلعتش ولا مرة الثانية, و الحمدالله صح انا بطلت من المدرسة بس بعدني لهلاء بتابع, صرت خاتمة 3 مرات القرآن الكريم, مش خاتميتو بالبيت خاتميتو على يد شيخ بالتجويد و بالاحكام الحمدالله,الدنيا هي الي بتعلم و الواحد لازم يكون عندو ارادة و تصميم مثلا انا بدي اتعلم, ازا ما كنت مصممة بفشل, الحمدالله انا علمت ب معهد النجدة 10 سنين كان يكون عندي 18 بنت 16 بنت لما يصير تسرّب يصيرو 13 ,14وقت الجد جد و وقت اللعب لعب, و بعدني لهلاء بتأقلم مع الختيار و بتأقلم مع الولد و مع الشب, بقولن احنا بعدنا كلنا ولاد ال 9 شهور الحمدالله رب العالمين.
س :شو بتحب تحكيلي يا حج عن طفولتك لما كنت بفلسطين؟
ج :بالنسبة لصفد مدينة كانو عايشين فيها الاسلام و المسيحية و اليهود كنت انا صغير كنا صحبة معن, هدول يهود وطنية, كنت افوت عدن ,كان في جنينة يزرعها حياة ابوي بقدونس و بصل و هالاشياء اروح اقطفهن و احطن ع صنية و اروح ابيعن بحارة اليهود ,بال47 حطو شريط شوك بين العرب و اليهود ممنوع حدا يفوت عند التاني, كان ابوي فقير
س :يعني ما كنت تلعب متل هالولاد هلاء؟
الحجة : يعني لو كان يلعب متل هالولاد هيك كان بيروح بيبيع بقدونس و بصل على راسو؟
كانو معمرين البيت جديد و بايعا دهباتا مرت عمي و حطوهن للبيت(هاد حكي مرت عمي هي حكتلي اياه) لما طلعو جابت خريطة البيت عاملين 3 غرف قالتلي هاي الكو(لكم ) يا مرت عمي و هاي لسلفك و هاي لسلفك, اقولا انا ما بكفيني 1 نقعد نمزح و هيك…انا خياطة و هو خياط, انا معلمتو
س: مين علمك الخياطة؟
الحجة : اتعلمت عند وحدة اسما ام منير الخطيب كل الناس بتعرفها,كانت اشطر وحدة بالنسبة للمخيم, اتعلمت شهرين بس, علمت البنت بالمعهد 6 اشهر الخياطة
الحج : ب سنة ال 1970خف الشغل بالخياطة اجا واحد دلني على شركة بوزعو جرايد و مجلات, قلتلو تشغلوني معكو قلي شغلنا كلو تعتيل قلتلو عتال عتال كان عندي 5 ولاد اشتغلت فيها 28 سنة بعدين انكسرت و فلّست, و ولا تعويض و ولا شي لان انا فلسطيني بعدو القرار لهلاء…

اترك رد

