فايزة الخطيب

 

 

 

س : شو اسمك يا حجة؟
ج  : اسمي المنادى ولاّ اسمي الي على الباسبور؟
س : التنين يا حجة
ج  :اسمي فايزة الخطيب او لطيفة الخطيب من قرية شعب
س :اديه كان عمرك بس طلعتي من فلسطين؟
ج  : انا خلقت ب 1951 يعني بعد النكبة, من مواليد الغازية ب صيدا.
س : لمّا اهلك طلعو من فلسطين بقيو بالغازية ولّا اجو لهون؟
ج  : رجعنا اجينا لهون عالمخيم, عشت فيها سنة او سنتين ما بتذكرهاش , بس طفولتي كانت هون
س : احكيلي عن طفولتك كيف كنتي تقضّي وقتك؟ ازا كنتي بالمدرسة او تشتفلي؟
ج  : انا اتعلمت الحمدالله و دخلت المدرسة بنت 6 سنين و كنت شاطرة و متفوقة كتير, و كنت احب المدرسة بالنسبة النا ما كان حدا يساعدنا لان امي مش متعلمة ولا حتى اخواتي بس الاكبر مني وحدة وصلت لل سيرتيفيكا و التانية ما تعلمتش , بس انا الحمدالله اتعلمت. و كانت طفولتنا كتير حلوة احلى من هلق  بكتير. لو هلا مأمن كل شي بس كانت كتير حلوة و بسيطة و مرتاحين نروح عالمدرسة كنا مقتنعين بالي احنا فيه, مش متطلبين من اهالينا, بعني مثلا انا الفرنك اصرفو و يأديني, هلق  بنت ابني ما بتقبل بضل بدا مصاري, امي وقت ما صرت بالبريفيه صارت تعطيني ربع ليرة اشتري كعكة ب 10 قروش و قنينة كولا كان قبل اسما جلّول, يضلن للساعة 2, احنا كان عنا مدرسة الصبح و بعد الضهر , كنت مبسوطة بالمدرسة
سيرتيفيكا: شهادة السرتيفيكا وهي السادس الابتدائي
س :كيف كنتي تقضي وقتك بعد المدرسة؟
ج  : انا نهار الجمعة كنا نروح انا و اخواتي الي اصغر مني, كنا نوخد حرام و نروح عالتلة كان هناك في غرفة كهربا, كنا نوخد معنا ملح و بندورة و بصل و خبز و نقعد نوكل و نوخد حبلة نقعد نلعب بالحبلة, بس كان في امان انا هلق  بخاف ابن ابني ولاّ بنت ابني تطلع لبرّا,كنا نضل سهرانين انا و امي و خواتي و الجيران بالليل, الي بدو يفوت عالحمام ما كان في هيك متل هلق  الي بدو يفوت عالحمام كان يطلع عالتلّة, ما كان في تلفزيون كان في جيرانّا عندن الي بدو يحضر بالاجار 10 قروش عالواحد نحضر ابو سليم و ام ملحم كل نهار سبت. بس كنا مرتاحين نفسيتنا مرتاحة.
لمّا وعيت كان ابوي عندو فرن كان ابوي مريض و اجرو مكسورة و ما في عنا شباب
س : كنتو كلكو بنات؟
ج  :الشباب صغار و البنات كبار امي خلّفت 7 بنات اخوي الصغير كان عمرة 8 سنين, و البنات كلن اتجوزو صغار بنت 16 سنة اتجوزو يعني انا الي كنت الواعية بالبيت بعد ما هني اتجوزو,ضليت انا لحالي بالبيت, بس كنت احس بأهلي يعني مش متل هلق  البنت ما بتحس ب اهلا ولا المسؤولية الي عليها, انا كنت البريفيه و ابوي وقع و انكسر  بطّل يقدر يشتغل, و كان عنا فرن بالمخيم, و امي بطّلتني من المدرسة, و كان صرلي شهر واحد بروح عالمدرسة, كتير اتأثرت اشوف رفقاتي رايحيين عالمدرسة و انا لا مش رايحة, اصير ادرس لحالي بالكتب الي معي متل الجغرافيا التاريخ بس الرياضيات كان بدي حدا يشرحلي, بس بعدين حسّيت بالسخن لمّا رفقاتي صار بدن يقدمو بريفيه, رحت ل المس وصال دايماً بترحّم عليها,قلتلها انا بدي اقدّم بس انا هيك وضعي, قالتلي اعملي ملحق لالك روحي اعملي هوية, كنت صغيرة بوقتا , بتذكر كان في استاذ محمد فضة حد المدرسة دغري رحت اتصورت عندو و عملت هوية لحالي و و سويت طلب, و رحت للمدرسة اعطيطها للمديرة و المديرة قدمتلي ملحق و نجحت بالبريفيه شوفي لوين, مع انو كنت ادرس بالبيت ما كنت ادرس بالمدرسة,عندي ارادة, و كنت اشتغل بالفرن عند ابوي لان ابوي كان بالمستشفى و كنا حاطين شغّيل بالفرن كنت اروح اشتغل عشان امي و اخواتي مين بدو يعيّشن, كنت اروّح ب ترم المغرب متل تقولي شب و بشتغل, و انا دايري بالي على امي و اخواتي و و حاملة مسؤوليتن و اتعلم, و بس قدّمت نجحت,و ما سقطت لان حطيت ب بالي اتعلم.
س  : لاي صف وصلتي؟
ج:  للبكالوريا وصّلت و بعدين تجوّزت.
س : كيف صارت قصة الجواز؟ شافك او امو شافتك؟

ج :انا ما كنت حاطة اتجوز لان انا بحب العلم من طفولتي و ساءبت انو ابوي صار احسن و صار يداوم ب فرنو بس صار عندة قصر ب اجرو بس شوفي سبحان الله كنت بالسيكوند(seconde) بلثانوية اللبنانية بس اروّح اميّل على ابوي بالفرن اطلع عليه هيك الاقيه عرقان و شوب الدنيا اقولو اطلع يابا اساعدك اكون لابسة القميص الابيض و التنورة الرمادي, بعدني بتذكرا كأني هلق  بعدني لابسيتا اخبز انا انزل بالجورة تلميذة مدرسة, اخبز شي خبزتين تلاتة اريحو و اروح عالبيت اتغدى و ارجع اساعدو.
بس جوازي كيف صار,انو انا جوزي ما بعرفو, يمكن كنت اعرف كل المدرسة بس هو لاء لانو مش من جيرانا ما منعرفو, بس سبحان الله كنت بالباكالوريا و كنت اتعلم اضافة بالمدرسة و جاي انا مع رفيقتي, رفيقتي هي من بلدهن و كان في حدنا تخريج,عأيام زمان صبايا و شباب بدن يتخرجوا, و هو كان من بيناتهن و شافني و حكى لامّو,و اجو اهلو حكو فيّ.
س : كيف صارت, كيف اجو اهلو حكو فيكي؟
ج  :هني بعتو ناس بالاول لعنا يشوفوني, قال ابوي اهلا بالي بيجي عنّا .. اجو لعنا طبعا ابوي  قال عجبو كتير انو الشب منيح و ميسور الحال بالنسبة لالنا كان فقر و عندو مصلحة, كان خيّاط, شغلتو كتير منيحة, و بالنسبة للمادّي كان حالتو كتير كنيحة, و زمان ما كان النا رأي الرأي للاهل, الام و الابو, مش متل هلق  البنت بتختار شو بدّا, احنا كلنا اتجوزنا على رأي امنا و ابونا.
س : هلق  اكيد صار في خطبة ولاّ دغري اتجوزتي؟؟
ج  : امبلا خطبت شي 4 شهور ما طوّلت, كنت بدي اقدم بكالوريا , قدّمت بس ما نجحت لان كنت بفترة الزواج.
س : لمّا اجو طلبوكي, هني بحطو المهر و المقدّم و الماخّر, شو كان؟
ج  :حطولي مهر و حطولي متأخر 4000 ليرة لبنانية على ايامي ما كان حدا يدفع و المتقدّم 2000 ليرة, كانت العروس بوقتا 1500 المتأخر من اربعين سنة هد الحكي, و الحمدالله كنت عايشة احلا حياة.
س  : كنتي مرتاحة؟
ج  : ارتحنا بحياتنا الحمدالله.
س  :عملولك خطبة و حفلة؟
ج  : عملولي حفلة صغيرة بالبيت عائلية يعني, لبّسني و هيك.
س :و وقت العرس؟
ج  :عملولي حفلة صغيرة ما كان في متل هلق  , بس رحنا عالاوتيل(hotel)طلعنا عالجبل,بقيت 3 ايام

س :بس اجيتي هاد كان بيتك ولاّ كان عند بيت تاني؟
ج  : هلق هاد بيتي نقلت ع هاد البيت,بعدني زي ما انا عايشة.
س  :ساعدتي؟ لان هو كان خياط؟
ج: اه ساعدتو كتير, لان كان الو محل ببيروت و وقت الحرب طبعا ببيروت راح المحل, فتحت محل ثياب و كان عندي نوفوتيه و لانجري و عبايات و كنت الحمدالله ابيع و ساعدتو و ربيت ولادي, و كنت احب ولادي يتعلمو, و الحمدالله علّمتن, و كنت اضلني وراهن لان الاجواء الي احنا عشنا فيها مش سهلة على الشباب, بدك تضلي وراهن.
س: كم ولد جبتي؟
ج : 4 صبيان و بنتين
س :كلن قاعدين معك؟
ج :لاء عندي شباب 2 هون,و شب ب وادي الزينة و شب و البنتين مسافرين.
س :شو بتحبي تحكي عن طفولتك او لما صرتي صبية؟
ج  :و الله كان نفسي و مناي اكفي علمي, انا صرلي اسبوع جاي من الدنمرك من عند بنتي و ابني, بعدني لهلق بقولا لو عايشة انا عندكو بكفي علمي لان هني في ناس ادّي و كبار بالسن بتعلّمو,قلتلها انا فيّ اكفي علمي,كتير انا بفهم بعدني, بعدو مترسب براسي, انو اللغات حتى بصعبش علي شي, حتى الحمدالله هاد من فضل ربي اني بعدني بمّيز و عندي كتير استوعاب, حتى بناتي و كنايني  بستغربو فيي انو في اشيا انا بعرفا هني ما بعرفوها, بعدني ع ايام زمان,كان اوعى و احلى و اسهل.
س :انت كان بدك تتعلمي
ج  : انا كان بدي و اهلي الي ما كان بدن, كان بدن يطلعوني من المدرسة, و لهلق  بحب اتعلم, انا ابني كان بدو يسافر قلتلو اهم شي تكفي علمك, و والحمدالله خلّص, و بنتي كمان عندا 3 ولاد,و الحمدالله اتعلّمت لغة و هون كان معا شهادة بكالوريا و هناك كمّلت علما هلق  معا شهادة فيها تشتغل شو ما بدّا.احنا الفلسطينية شو بدنا غير علمنا, وين ما تروحي علمك,الحمدالله دايما بقول ل بنتي و ابني اهم شي علمك. بشكر ربنا كتير كتير,لان الحمدالله ولادي كتير مناح و معاملتن الي كتير منيحة,و اهم شي ربيت ولادي ترباي صالحة و مقدريني و محترميني. الحمدالله رب العالمين

 

اترك رد

