فاطمة زيد

ف: اول شي عرفينا عن اسمك يا حجة؟

ح: اسمي فاطمة زيد
ف: على اسم جوزك ولا على اسم ابوكي؟

ح:عيلة جوزي و عيلتي من نفس العيلة
ف: اي مواليد؟
ح: مواليد 48 او 44 ما عارفة.. ما انا ما معي لا وراق ولا شي, يمكن ب 44

ف:من اي بلد انت؟
ح: من الظاهرية قضاء صفد
ف: احكيلي شوي عن طفولتك..
ح:ظفولتي؟؟؟؟؟؟ احنا وعينا ع طفولي؟؟؟؟ احنا وعينا ع حرب
طلعنا من فلسطين كان عمري سنتين و تهجرنا جابونا على المية و مية , اعدنا بشوادر, شو طفولتي.. لا كان في جناين ولا كان في ملاعب ولا كان في شي قاعدين تحت هالخيم متل اي طفل لاجئ فلسطيني, طفولتي و انا عند اهلي كانت حلوة,يعني كانوا يربونا و ما كان في اي اشكال بطفولتي
ف:ب اي عمر تجوزتي؟
ح: كان عمري 15
ف: كان متقدملك عرسان قبل؟
ح: كان متقدملي كتييير بس النصيب عند ابن هالحلال عند احمد زيد و هو كمان من نفس العيلة

ف:جوزك بقربك؟
ح:ابوي و ابوه ولاد العم
ف:بتعرفي هو من اي مواليد؟
ح: هو اكبر مني ب 5 سنين تقريبا انا عمري 60 تقريبا هو 65 تقريبا
ف: احكيلي كيف تقدملك؟ اخدو اهلك رأيك بالموضوع؟
ح:والله احنا من سكان مخيم برج البراجنة,و هو من سكان نهر البارد لما تهجروا من فلسطين كان ابوه عمرة 47 سنة هني كانو زغار  هو كان عمرو شي 5 سنين.. و ابوه و هو رايح عالشغل دهكتو سيارة و مات.. لما مات ابوه ربيو هني ايتام و امو كانت امرأة كبيرة ما كان فيها تشتغل..و هو كان يشتغل بالبستان بتبقل بطاطا و هيك اشياء, بالبقاع و بسهل عكار, اه يا حرام و بدو يكفي علمو و بدو يشتري كتاب ما كان معو. يعني معهنش كان حق كتاب, في النا قريب قالو بتروح عند قرايبينك ببرج البراجنة  اذا كنت حابب تشتغل, كان عمرو 15 سنة تقريبا, هو ما كذب خبر نزل و ترك اهلو, بس انقهر عشان ترك المدرسة.و هو بصف البريفيه.

اجا لهون على بنا يكفي علمو, عاد اشتغل هون,لفترة , اجا عنا ما لقاني قاعدة بالبيت , لما فات عنا عالبيت كنت انا عند اختي ب طرابلس, ما كان عارف انو عمو عندو بنت, عاد لما انا قعدت شي جمعة بطرابلس و هني قالولي الك ابن عم نزل عالبرج و انا ما كنت اعرفو بالمرة,اجيت انا لما شافني,ما حب يدايقنا, قالو ل ابوي انا بدي اطلع يا عمي.. قالو ليه.  قالو انت عندك بنت صبية و انا ما بقعد, سحب حالو اتفق مع تنين رفقاتوا,و راحو استأجروا برّا,اعد المهم صار يجيني خطاب,و كنت انا بنت 14 سنة, و هو لما صار ييجي لعنا صار يقولوا اجا لفاطمة عريس, فلفتولوا نظرو,و راح لعند اهلوا و قالن انا بدي بنت عمي, انو عم ييجوها خطاب,و حكى مع ابوي و صار النصيب يا بنت الحلال و قعدنا سنة مخطوبين, بيشتغل من هون يا حرام بيعطيني هني من هون اصمدلو هني,و منن كان لامو و لاخواتوا و الباقي اصمدلو هني.
ف: وين سكنتوا؟
ح: لما اتجوزت استأجرنا بيت اخدت غرفتين زبطن و اعدت فيهن, اخدوني عروس على طرابلس و عملولي زفة بتعرفي كيف.
ف: اه احكيلي كيف الزفة.
ح:اجو فردات من بلدة لبلدة, اجو يوخدوني من طرابلس, عملوني عروس اخدوني نهاراو هناك عملوا طبل وزمر

ف: شو كان جهازك؟
ح: جهازي .. هو قبّضني 8 ليرات , جبت منن غرفة نوم و صالون و مطبخ,و ثياب لألي, ما هو البنت بتكون مجهزة من زمان مش بس من مصاري الفيد,طلّعت كل شي, كان كل شي رخيص, صح كان تهجير بس كانت الحياة احلى
ف: عملتي بدلة للعرس؟ و كم بدلة للسهرة؟
ح: عملت 3 بدلات للسهرة, زهر و اسود و زرقة,و استأجرت بدلة بيضاء و عملت السهرة عند اهلي, عملتا من قريبو
ف: بتتزكري اديه كان المهر؟
ح: المهر كان 1000 ليرة
ف: مين الي حددوا؟
ح: ابوي
ف: يعني ابوكي كان مسؤول عنك و عنو؟
ح: لاء كان عمو المسؤول عنو, اجا عمو و كان الحكي بين ابوي و عمو
ف: شو عملتوا بالسهرة؟
ح: يوم الي كانو بدن يوخدوني, كانوا يعملو اكل و الي كان بدو ييجي من العالم
ف: شو عملتو اكل؟
ح:عملنا كبة, و بيتنجان محشي, و خيرات الله, و منسف رز و من جميعوا.
ف:هو شو كان يجهز؟
ح:تياب الو, بناطلين و طقومة, و كانت العروس طلعلو معا حفاي و بجامة و روب
اتجوزت و اخدوني عروس على نهر البارد, اعدت جمعة, و لما هو بدو ييجي عشغلو آجيت معو.

ف: ما حكموا عليكي اهلوا انو تسكني معن بطرابلس؟
ح: لا هو كان متفق معن انو ما حدا الو معي

ف: هو كان الكبير؟
ح: لاءو في اكبر منو بس هو لانو عاش لحالو كان مستقل يعني الو رأي انو بتفاهم,  شغلو هون و مضطر انو ييجي لهون و ما فيو كمان يترك مرتو ب محل و هو  بمحل
ف: ما كان في اي اعتراض من اي طرف بالعيلة؟
ح: لا لا, ما حدا كان معترض, بس حياة امي ما كان الها خاطر عشان هو كان جاي يتعلم, و امي قالتلو انو بدفعلك حق الكتب, و هو ما قبل يفرض حالو عليها انو تعلمو او شي.
قال انا ما الي نصيب اتعلم, انا بدي اشتغل و اتجوز و استقر يعني
ف:كيف اجا ابوكي فاتحك بالموضوع؟
ح: الحديث صار قدامي لانو كان في عريس تاني و اختلفوا العريسين, ف رحت و طلعت عند حياة ابو موسى الله يرحمو و قلتلو انزل افصل بين الجهتين, انا بتركن التنين الي بدو اياني يجيب المحبس و ييجي, نزل ابو موسى كرتن التنين…
ف: يعني العريس التاني كيف كان متقدملك؟
ح: كان صحبة هو و جوزي, و انا عجبت هداك و عجبت هداك, المهم نزل ابو موسى و قالن يلاااا كل واحد يحمل كلاكيشو و ينقلع من هون و الي بدو اياها يجيب المحبس و ييجي, و كان جوزي هو سعيد الحظ سبق و راح بالليل جاب المحبس و اجا كان هداك رايح يقول لاهلو انو ييجوا يطلبوني, و راح اشترى المحبس و اجا عند ابوي و قالو بدي بنتك, اجا هو و ابو موسى عند ابوي و حكو معو و انا نايمة بالفرشة اجا لبسني المحبس..
ف: ما كان عندك اي اعتراض انو ما بدك؟؟
ح: لا ما كان عندي اعتراض لان الشاب كان كويّس و طموح رغم انو اجاني الافضل بس انا بديتو عن الكل.. النصيب يا بنتي.
ف: هلاء عشتو هون, و بعدين شو اشتغل؟
ح: اشتغل شغلات كتيرة هو ما كان عندو شغلة مستقرة , ما خلا شغلة بالبرج بساحة البور عند المسيحية عند الدروز و وين ما كان , اي شغلة تصحلو يروح ما تعيب عليه شي.
ف: بفترة الخطبة ما كان يصير في خلاف؟
ح: لا لا ما صار اي شي, لا كل شي كان الو , ما كنا نوخد منو اي شي غراضو الو و محفوظين و ما كان يصير اي اشكال, يعني الحمدالله ضلينا متفاهمين.
ف: احكيلي بعد عن عادات و التقاليد ب فلسطين؟
ح: العرس كان 7 ايام و 7 ليالي, هيك كان بفلسطين. كانو يركبو العروس على الجمل و على الحصان كمان يحطوا العبايات الي كنا نطلعها من بيت اهلنا.
ف: ما كان في شي مميز من عرس لعرس؟
ح: العرايس كلعا زي بعض
ف: انتي بس عملتي يوم واحد؟
ح: انو لا بلدنا ولا ارضنا , ما في بهداك الوقت المجال الي تعملي عرس 7 ايام, يعني احنا منعمل الي على قدنا, بقول المتل على اد فراشك مد اجريك. صحيح رحنا على نهر البارد و دبحوا و ما قصروا الجماعة يعني بس مش متل لما الواحد يكون بأرضو. و بوطنو و مصرياتو….
ف: كان في حفلة حنة؟
ح: حنة لاء, كان في ناس تحني, بس انا ما حنيت, ما حبيت الحنة
ف:رحتي عملتي شعرك؟
ح: رحت عملت شعري بالمزرعة عند الكوافيرة و البدلة جبتا من شارع الحمرا اسمو سوق سرسق كنت انا و رفقاتي و اشبينتي.
ف: شو يعني اشبينتي؟
ح: الرفيقة الي بتكون مع العروس شو ماتجيب بتكون معا, و بتضل معا كل الوقت
ف: كان الها لبس معين الشبينة؟
ح: كان لبس عادي تياب عادية.. و كانوا يغنو للعروس     و اتمختري يا حلوة يا زينة
                                                                  يا وردة جوا عنينا
ف: و ام العروس ما كان الها لبس معين؟؟
ح: امي الله يعينا كانت ملتهية بشغلا وما كانت تتعاطى بشي يعني, عارفة شو في عندا و مسلمة كل الامور لبنتا انو العروس بتقوم بتسوي الاكل, انا و الله عملت الاكل لاجو اهل طرابلس هني كملو
ف: يوم عرسك قعدتي تشتغلي بالاكل؟
ح: لا يوم العرس لا, كنت مجهزيتو من قبل, و هني بعللو 3 ايام
ف: و كانو يقولو في صبحية؟
ح: ما هون.. كانت هناك عند اهل العريس, هناك كان الي غرفتي, و كانو يجيبوا فطور و حلو و اكل مخصص و تاني يوم يجيبو محاشي, كان الاكل مناسف و خواريف يقدموها عصدور النا و يقربولنا المحاشي و يجيبولنااياه على الغرفة ” بس اليوم صار فروج مشوي”
ف:كم ولد اجاكي؟
ح: اجاني 5 شباب و راحوا 2 ضل 3 و 3 بنات و طرحتن
العرس احلى شي كانت البنت تنطرو مناطرة
ف:تعلمتي انت؟
ح: وصلت لصف الخامس و كان معي شهادة خياطة بالانروا
ف” ما فتحتي مصلحة؟
ح: ما صحلي مجال اكفي مهنتي, و كنت انا المسؤولة عن ابوي كان عاجز و امي كانت تشتغل و انا كنت اقوم بالبيت.
ف: كنتي انتي اكبر وحدة؟
ح: لا في وحدة اكبر مني هديك تجوزت و احنا بالمية و مية كنا طالعين من فلسطين النا شي 5 سنين و تجوزت هي, و صرت انا الكبيرة, يحطلي ابوي طحين باللجن, و اقعد اعجنهن و يقولي يابا اعملي هيك و يابا اعملي هيك,و حياة المهجّر ما عندو حدا, و امي بتشتغل لطعمينا و تطعمي اخوتي و هاي حياتنا يا بنتي, شو حياة اللاجئ الفلسطيني, بعين الله

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: